The الطاقة البديلة Diaries

Wiki Article

لقد تراجعت تكلفة تصنيع الألواح الشمسية بشكل كبير في العقد الماضي، مما جعل الطاقة الشمسية في متناول الجميع وغالبًا الأقل تكلفة.

وتعتمد محطات تخزين الطاقة الكهرمائية على المياه المخزنة في خزان، بينما تستغل محطات الطاقة الكهرومائية في مجرى النهر الطاقة من مجرى النهر.

وتعمل تكنولوجيات الطاقة الشمسية على تحويل أشعة الشمس إلى طاقة كهربائية إما من خلال الألواح الكهروضوئية أو من خلال المرايا التي تركز الإشعاع الشمسي.

الطاقة البديلة.. أسلحة الكوكب لعصر ما بعد الوقود الأحفوري

بمجرد وصولها إلى السطح، يمكن استخدام سوائل بدرجات حرارة مختلفة لتوليد الكهرباء.

تكنولوجيا استخدام الرياح لتوليد الطاقة الكهربائية هي أسرع مصادر توليد الكهرباء الجديدة نمواً على الصعيد العالمي. ويتم إنتاج الطاقة من الرياح بواسطة محركات (أو تربينات) ذات ثلاثة أذرع تديرها الرياح توضع على قمة أبراج طويلة وتعمل كما تعمل المراوح، ولكن بطريقة عكسية فبدل استخدام الكهرباء لإنتاج الرياح كما تفعل المراوح، تقوم هذه التوربينات باستعمال الرياح لإنتاج الطاقة.

ما المقصود بالطاقة المتجددة؟ هي الطاقة التي لا تنفد، بل تتجدد كلما شارفت على الانتهاء، وأهم ما يميزها أنَّها طاقة صديقة للبيئة ونظيفة، حيثُ إنَّ المصدر الرئيس لها هو أحد موارد الطبيعة كالشمس والرياح والمياه؛ فهي لا تخلف أي غازات ضارة، ولا تؤثر في مستوى درجات الحرارة، وليس لها أي تأثير سلبي على البيئة المحيطة بها، وتختلف مصادرها اختلافاً جذرياً عن مصادر الطاقة غير المتجددة؛ مثل الوقود النووي والغاز الطبيعي الذي يؤدي استخدامهما والاعتماد عليهما في الحصول على الطاقة إلى انبعاث غاز تنائي أوكسيد الكربون، بالإضافة إلى مساهمتها الكبيرة في حدوث الاحتباس الحراري.

طاقة الرياح مستخرجة من الطاقة الحركية للرياح باستخدام توربينات الرياح الكبيرة الموجودة على اليابسة (البرية) أو في البحر أو المياه العذبة (البحرية).

كما ذكرنا سابقًا أن الطاقة البديلة تعتمد بشكل أساسي على الموارد الطبيعية المُتجددة؛ لذا يُمكننا استنتاج أن مصادر الطاقة البديلة هي في الأساس موارد طبيعية.

تنوع الطاقة: يوفر استخدام الطاقة المتجددة تنوعًا في مصادر الطاقة. بدلاً من الاعتماد بشكل كبير على مصدر واحد مثل النفط أو الغاز، يمكن توزيع استخدام مصادر الطاقة اضغط هنا المتجددة وتقليل التبعية على موردين محددين.

تقييدات الموقع: قد تكون بعض مصادر الطاقة البديلة مقيدة من حيث الموقع، مثل محطات توليد الطاقة الشمسية أو الرياح التي تتطلب مساحات كبيرة أو ظروف جغرافية محددة.

لا يزال الوقود الأحفوري ينتج كمياتٍ كبيرة من الكهرباء مُقارنة مع كميات الكهرباء التي تُنتَج بواسطة تقنيات الطاقة المُتجددة؛ لذا لا يمكن الاعتماد عليها كلياً في توليد الطاقة الكهربائية.

تتميز الطاقة المتجددة بأنها تستمد من مصادر طبيعية مثل الشمس والرياح والماء والبيولوجيا الحيوية، هذا يجعلها البديل الأفضل مما نتستخدم اليوم والذي ينضب يوما بعد آخر.

ليس لدينا أيضًا تقنية واسعة النطاق يمكنها استخدام الكتلة الحيوية بدلاً من الوقود الأحفوري.

Report this wiki page